الملخص

یعد الاعتدال فی الإسلام من اهم المرتکزات التی تساهم بتأسیس مجتمع متوازن یقوم على مبدأ الحریات واحترام کرامة الإنسان ، وتحقیق دولة العدل والاعتدال بعیدا عن الظلم وامتهان انسانیة الانسان لأی سبب کان . وسأحاول فی هذا البحث بیان العلاقة الطردیة بین الاعتدال والسلم المجتمعی ، وکیف أن الإسلام حدد الاسس الکفیلة لضمان مجتمع سلیم معافى من کل الامراض الاجتماعیة ، وبالوقت نفسه یتطلب ان یکون الانسان معتدلا فی حیاته وتعاملاته فبالاعتدال نستطیع الوقوف بوجه تیارات الغلو والانحراف التی یرید ان تشیع الخوف والفوضى المجتمعیة وما یرافق ذلک من تدمیر للبنى التحتیة للدولة ولکل افراد المجتمع بشتى اصنافهم ودیاناتهم ومذاهبهم سواء کانوا مسلمین ام غیر مسلمین .لقد تضمنت العقیدة الاسلامیة بقیمها ومبادئها کل الوسائل الکفیلة لعیش الناس الذین یستضلون بظلها آمنین مطمئنین على انفسهم وممتلکاتهم وهم یستنشقون الحریة والحیاة الکریمة من خلال استلهام مبادئها والعیش بظلالها لتکون واقع عملی ولیس نظریات مکتوبة بعیدة عن معترک الحیاة ان اهم ما یوجب ان نواجهه هو الفهم العقیم لتعالیم الاسلام من خلال القصور فی الفهم والتعلیم المجتزئ والذی اودى بالأمة المهالک وجعل من ذوی الفهم القاصر یفتی فی امور ما کان یتجرا علیها کبار اهل العلم .والاعتدال فی اللغة فهو : " الاعتدال توسّط حال بین حالین فی کمّ أو کیف ، کقولهم: جسم معتدل بین الطول و القصر ، وماء معتدل بین البارد و الحارّ ، ویوم معتدل طیّب الهواء ، وکلّ ما تناسب فقد اعتدل، وکلّ ما أقمته فقد عدلته " ولا یوجد عند الفقهاء معنى آخر للاعتدال غیر المعنى اللغوی، ولذلک سیترکز بحثنا حول الاعتدال بمعنى الاستقامة والوسطیة , ویعد الاعتدال من اهم ممیزات الخطاب الدینی , وهو لیس کلمات تقال فحسب وانما هو رسالة ذات مضامین فکریة ورؤیة دینیة لها بعد اجتماعی ودلالات خاصة الغایة منها تشکیل نموذج انسانی معتدل لمجتمع متعاون سلیم .ومن میزات الخطاب الدینی یجب ان یکون معاصرا ایجابیا محیط بمستجدات العصر وملبیا للحاجات الانسانیة ضمن ما یسمح به النص الشرعی , وان هدف الخطاب هو ایصال رسالة عبر الزمان والمکان تستند لرؤیة فکریة علمیة یستفید منها الفرد والمجتمع وما یمیزه " عدم اللعب بمشاعر العامة، بما یخدم ایدیولوجیات معینة، تتخذ من هذه الشریحة الاجتماعیة وسیلة لتحقیق مآربها، سواء على الصعید السیاسی أو الدینی.

الكلمات الرئيسة