الملخص

ظهرت طائفة من الکتابات الاستشراقیة المعتدلة التی أظهرت أثر الإسلام فی رواد حرکات الإصلاح الیهودیة والنصرانیة ولا غرابة فی عودة الحرکات الإصلاحیة إلى الإسلام وتأثر بعضهم فی جوانب من مواقفهم بالإسلام فالدین الإسلامی هو الدین الذی ارتضاه الله للناس کافة. وجعل کتابه القرآن مهیمناً على ما سبقه، وکان من لوازم هیمنة کتاب الله تعالى أن جاء حاکماً ورقیباً على ما قبله من الکتب، ومبیناً ما حدث فیها من تحریف وتزویر وتبدیل، فکان لهذا البیان والنقد القرآنی أثره فی ظهور الحرکات الإصلاحیة النقدیة للکتب المقدسة لدى الیهود والنصارى، وروادها. وقد ظهر الأثر الإسلامی جلیاً فی الأصول الإصلاحیة التی نادى بها عدد من رواد الإصلاح فی النصرانیة، کان من أبرزهم "زفنجلی" و"مارتن لوثر" و"کالفن" رواد الحرکة البروتستانتیة والذین عارضوا عدداً من العقائد النصرانیة کعقیدة الخطیئة وصکوک الغفران، وحاربوا الرهبنة والأسرار الکنسیة متأثرین بالإسلام. وجاء تفصیل ذلک فی ثنایا البحث والذی اشتمل على أربعة مطالب على النحو الآتی: المطلب الأول: میادین الاتصال الثقافی بین المسلمین وبین الیهود والنصارى. المطلب الثانی: مظاهر الأثر الإسلامی فی رواد حرکات الإصلاح النصرانیة. المطلب الثالث: الأثر الإسلامی فی ظهور الاحتجاج على التشریعات والأسرار الکنسیة. المطلب الرابع: الأثر الإسلامی فی منهج النقد الإصلاحی للکتب (المقدسة).

الكلمات الرئيسة